الخميس، 21 أبريل، 2011

مركبة الفضاء الهندية "تشندريان – 2" ستواصل عملية البحث عن الماء تحت سطح القمر


ستكثف مركبة الفضاء الهندية "تشندرايان -2" جهودها لمعرفة اماكن توافر المياه في باطن القمر حسبما قال د. ميلسوامي انادوراي، مدير مشروعي "تشندريان 1 و 2" في منظمة ابحاث الفضاء الهندي (إيسرو) في مدينة تانجافورو. 
وقال د. انا دوراي اثناء القائه محاضرة بمنتدى معارف العلوم في جامعة ساسترا حول العلوم والجوانب الفنية للمشروع "تشندرايان –1" بان تشندريان -1 " اثبتت وجود جزئيات الماء على سطع القمر فتقوم "تشندرايان -2" بمواصلة البحث في عمق جسد القمر. 

ستحمل مركبة الفضاء "تشندريان -2" والتي ستطلق في عام 2013 عدد اكبر من الاجهزة بالمقارنة مع "شندريان -1". وبعكس "تشنشدريان -1" التي دارت حول القمر و ارسلت البيانات للتحليل على الارض، ستكون لدى "تشندريان" جهاز يحط على سطح القمر ثم ينزل مسبارين لجمع وتحليل البيانات على سطح القمر نفسه. ويخترق هذا الجهاز سطح القمر عموديا للبحث عن الماء في الداخل، حسبما افادت صحيفة "هندو" الهندية . 

وبحسب الجريدة افاد د. انادوراي بان تكون كلفة مشروع "تشندريان -2" بحوالي 4.26 مليار روبية في حين كانت كلفة تشندرايان 1" بحوالي 3.81 مليار روبية وذلك نظرا لوجودعدد اكبر من الاجهزة بها واضاف قائلا: "كان اطلاق مركبة الفضاء "تشندريان -1" اقل تكلفة بالمقارنة مع البلدان الاخرى". 

وتابع د. انادوراي: لقد انجزت "تشندريان -1 " مهمتها مضيفا: "تمت المهمة باكملها تقنيا ضمن الجدول الزمني والميزانية فكانت ناجحة مائة بالمئة". 

كما اقامت "تشندريان -1" التعاون الدولي حيث كانت تحمل 11 من الاجهزة و 16 جهازا للاستشعار عن بعد وقد ارسل كل جهاز من هذه الاجهزة بيانات بما فيه الكفاية.

واختتم قائلا " ادت "تشندريان -1" مهمتها بشكل جيد وفاقت توقعاتنا بشانها فانها وفرت امتدادا منطقيا لمركبة الفضاء "تشندريان -2". 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : أخبار الهند

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق