الخميس، 21 أبريل، 2011

نجاح عملية جراحية في المخ بإبقاء المريض في حالة يقظة


وفقا لما ذكرته صحيفة التايمز اوف انديا الصادرة اليوم ، انه  أجرى طبيب مؤخرا عملية جراحية في المخ لمريض كان مستيقظا طوال العملية. أوضح الدكتور ميتون جي ساتور ، جراح الأعصاب في إحدى المستشفيات في مدينة هوبلي بولاية كرناتاكا وعاصمتها بنجلور، أنها المرة الاولى التي أجريت فيها مثل هذه العملية خارج مدينة بنجلور او أي مدينة من المدن الهندية الكبرى.
واضاف الطبيب : "لقد أجرينا في الثالث عشر من أغسطس عملية جراحة المخ   (Craniotomy) في حالة يقظة لإنقاذ حياة مريض يبلغ من العمر 40 عاما كان يعاني من ورم في جزء المخ الذي يتحكم في النطق. فاستغرقت العملية ثلاث ساعات و 20 دقيقة وكان المريض اثناء هذه العملية يتحدث مع الأطباء دون توقف". .

و استطرد الطبيب قائلا :"ان مثل هذه الجراحة تتطلب دقة شديدة كي لا يفقد المريض قدرته على التحدث حيث ان الجانب الأيسر من المخ يحوى بعض المراكز الهامة التي تحكم في الوظائف مثل النطق وفهم الكلمات المنطوقة الخ.. ثمة احتمال وارد في مثل هذه العملية أن تتضرر هذه الوظائف لهذا اجريت هذه العملية في حالة يقظة للمريض . وعقب العملية يسترد المريض عادة عافيته بسرعة كبيرة. وقد خرج المريض من المستشفى قبل بضعة أيام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : اخبار الهند

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق