الخميس، 21 أبريل، 2011

الهند تكشف عن خططتها الطموحة لغزو الفضاء بأول رحلة مأهولة عام 2015


كشفت الهند عن خطة طموحة لإطلاق أول رحلة مأهولة إلى الفضاء الخارجي بحلول عام 2015 وحددت عام 2020 موعدا نهائيا لإرسال رائد فضاء هندي للسير على سطح القمر.
وقد خصصت الحكومة الهندية حوالي 2.5 مليار دولار أميركي  لتمويل البرنامج استنادا إلى النجاح الذي حققته مركبة الفضاء الهندية (تشاندرايان 1) غير المأهولة إلى القمر في 14 نوفمبر الماضي.

ويرى الكثيرون في الخطوة الهندية محاولة منها للحاق بجارتها الكبرى الصين في سباق آسيوي جديد نحو الفضاء. وقد ظلت الهند حتى الآن متخلفة في هذا المجال عن غريمتها الآسيوية حيث آثرت التركيز على تطوير صواريخ تستخدم في إطلاق أقمار اصطناعية.

وتخطط مؤسسة بحوث الفضاء الهندية لوضع رائدي فضاء في مدار يبعد مسافة 171 ميلا عن الأرض لمدة سبعة أيام. وقد حظيت هذه الخطة بموافقة أعلى جهاز في الدولة لرسم السياسات الاقتصادية وهو مفوضية التخطيط.

ويتألف مشروع رحلات الإنسان للفضاء الهندي من مرحلتين تختص الأولى بإطلاق رحلة غير مأهولة في 2013- 2014 الثانية بإرسال رحلة مأهولة في العام التالي.
ويتعين موافقة مجلس الوزراء الهندي على الخطة ، غير أن الناطق الرسمي باسم مفوضية التخطيط، إس ساتيش قال إن تأييد المفوضية للمشروع هو خطوة كبيرة إلى الأمام.

وإذا كتب للهند النجاح في برنامجها الجديد فستكون رابع دولة –بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين- ترسل إنسانا إلى الفضاء الخارجي. لكن الهند ليست وحدها في سباق الفضاء الآسيوي الجديد فقد سبقتها إيران التي أعلنت مؤخرا أنها تعمل على إطلاق رحلة فضائية مأهولة بحلول عام 2020.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : أخبار الهند

هناك تعليق واحد: