الخميس، 21 أبريل، 2011

الهند سترسل مركبة فضاء الى كوكب المريخ خلال السنوات الست القادمة


اعلنت الهند انها تعتزم ارسال مركبة فضائية لدراسة كوكب المريخ بحلول عام 2015 . وقال مدير الوكالة الهندية لأبحاث وعلوم الفضاء مادهافان جي ناير للصحافيين هنا ان الحكومة الهندية خصصت مبلغ مليوني دولار لهذه المهمة التي اشار الى ان التخطيط النظري لها على وشك الانتهاء.
و اضاف مادهافان :"ستحمل كبسولة بشرية وزنها نحو 500 كيلوغرام رجلين في بعثة تستمر لمدة سبعة أيام الى الفضاء وتطلق من مدينة سريهاريكوتا الهندية".

كما المح ناير فكرة ارسال بعثة مأهولة الى القمر قائلا ان الولايات المتحدة والصين أعلنتا خطتهما علي ارسال رجال الى سطح القمر بحلول 2020 ونفى ما اذا كانت المشكلة التقنية التي واجهتها أول بعثة هندية الي القمر ستؤثر علي مستقبل بعثات الهند الى الفضاء.

وكانت أول رحلة فضائية هندية الى القمر في وقت سابق من العام الحالي قد تعثرت بسبب مشكلة فنية انذرت بانهاء المشروع بعد ان فقدت مركبة الفضاء "تشاندرايان - 1" التي لا تحمل رواد فضاء أحدى وحدات الاستشعار التي تساعد في توجيهها. 

لقد تغلب فريق من وكالة أبحاث الفضاء الهندية على هذه المشكلة بواسطة آلية للتوجيه عن طريق أحد الهوائيات وجهاز يستخدم في حفظ التوازن وضبط الاتجاهات .

وقالت وكالة الفضاء الهندية انه باستثناء العطل الذي لحق بآلية الاستشعار فإن المركبة تشاندرايان - 1 تعمل بشكل جيد طوال الأشهر الثمانية الماضية منذ اطلاقها وحققت معظم أهدافها وجمعت "تقريبا كل البيانات" المطلوبة منها.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : أخبار الهند

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق