الخميس، 21 أبريل 2011

الهند تطلق صاروخا يحمل قمرا صناعيا للطلاب الروس


افادت المؤسسة الهندية للبحوث الفضائية  بأنه تم اطلاق الصاروخ الهندي" PSLV – C16  "  الذي يحمل القمر  الصناعي " Youth sat" للطلبة الروس والهنود من مطار "شريخاريكوتا" الفضائي الهندي.
ويعني " Youth sat" بالانجليزية قمرا صناعيا للشباب. ويستخدم هذا القمر الصناعي لدراسة الطبقات العليا  لجو الارض. ويشارك في المشروع الروسي الهندي المشترك طلاب جامعة موسكو الحكومية وجامعة ولاية اندرا براديش الهندية.

 وقد اتخذ قرار بتنفيذ المشروع في يناير/كانون الثاني عام 2007  على مستوى الحكومتين الروسية والهندية. ويهدف المشروع الى  تطويرالعلاقات بين شبيبة البلدين. وسيتعاون طلاب الجامعتين الروسية والهندية  في معالجة المعلومات الواردة من المدار حول الارض. ليقوموا بتطوير العلم الفضائي في كل من الهند وروسيا.

يذكر ان القمر الصناعي الروسي الهندي الذي يزن 92 كيلوغراما  تم اطلاقه بواسطة  الصاروخ الهندي البالغ طوله 44 مترا. ولديه اربع مراحل تعمل اثنتان منها  بالوقود الجاف. اما المرحلتان الاخريان فتعملان بالوقود السائل. وبالاضافة الى القمر  الصناعي " Youth sat"يحمل الصاروخ الهندي القمر الصناعي "ريسورس سات - 2" البالغ وزنه 1206 كيلوغراما الذي قامت المؤسسة الهندية للبحوث الفضائية  بتصنيعه للقيام بسبرالارض عن بعد والقمر الصناعي السنغافوري "XSat " المستخدم لنقل صور فوتوغرافية للكرة الارضية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : روسيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق